المحافظاتالمنيا

وزير الري: الخزان الجوفي النوبي مصدر للمياه الجوفيه يكفي لأكثر من 100 سنة

احجز مساحتك الاعلانية

المنيا- محمد العمده

شهد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، اليوم ، يرافقه اللواء طارق نصر محافظ المنيا، تجربة للكشف عن المياه الجوفية، بمنطقة غرب غرب المنيا، وذلك من خلال أحد الأجهزة الجديدة المتخصصة فى هذا المجال والتى قامت وزارة الرى بشرائها، بمبلغ مليونى جنيه، لتحديد أعماق المياه وامتدادها ونوعيتها.

وأعلن الوزير أنه تم اكتشاف مصدر جديد للمياه الجوفية فى مصر يستمر لأكثر من 100 سنة وهو الخزان الجوفى النوبى، لافتا أن هذا الاكتشاف يعد مصدرا جديدا للمياه الجوفية يغذى جميع الآبار المستخدمة بمشروع المليون ونصف فدان، وأوضح أن هذا الخزان يمتد لأربع دول مصر والسودان والتشاد وإريتريا. وأكد مغازى أن هذه المياه سوف تتجدد لأكثر من 100 سنة قادمة.
قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة ستستفيد من التكنولجيا الأجنبية في صيانة الآبار بعد الحفر، لافتًا إلى أن المرحلة الأولى تحتاج إلى 1400 بئر تم حفر 660 بئرا منهم في حفر آبار مشروع المليون ونصف فدان حتى الآن .

وأوضح أن هناك جهود خلال الفترة المقبلة لافتتاح المرحلة الأولى بعد أن انتهت الوزارة من كراسة الشروط ورفعتها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي

حفر 660 بئرا ضمن مشروع المليون ونصف فدان وعرض كراسة الشروط على رئيس الجمهورية .

وشهد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، اليوم الاثنين، يرافقه اللواء طارق نصر محافظ المنيا، تجربة للكشف عن المياه الجوفية، بمنطقة غرب غرب المنيا، وذلك من خلال أحد الأجهزة الجديدة المتخصصة فى هذا المجال والتى قامت وزارة الرى بشرائها، بمبلغ مليونى جنيه، لتحديد أعماق المياه وامتدادها ونوعيتها.

واكد الوزير، أن محافظة المنيا هى الأعلى فى المساحات التى ستزرع ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، مشيراً إلى أنه سيتم طرح الاراضي للاستثمار من قبَل وزارة الزراعة ، بعد وضع شروط للتعامل معها.

الجدير بالذكر أنه سيتم تشغيل الآبار الجوفية باستخدام الطاقة الشمسية لتحديد ساعات التشغيل ولضمان استدامة المياه بالمشروع وعدم استنزافها بحيث يعمل البئر “نهارا” ويستعيد قوته” ليلا “، واستخدام نظم الرى الحديث وتحديد التركيب المحصولى المقرر زراعته والالتزام به مع وضع نظام مراقبة دائم مرتبط بشبكة مركزية بالوزارة لمنع أى تعديات على شبكة الآبار والتحكم فى تشغيلها ومنع زراعة المحاصيل الشرهة للمياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى